الإستقاظ باكرا ، 5 فوائد ذهبية للاستيقاظ قبل شروق الشمس

الإستقاظ باكرا ، 5 فوائد ذهبية للاستيقاظ قبل شروق الشمس

أغلبنا لديه مشكلة كبيرة مع الإستقاظ باكرا و ربما تكون عادة الإستقاظ مبكرا بالنسبة للبعض منا من أصعب العادات التي يمكن إكتسابها و ربما يعود ذلك لسبب جهلنا بفوائد الاستيقاظ مبكرا و لكن ربما إذا تعرفنا على الفوائد الكبيرة التي سنجنيها من الأمر سيجعلنا ذلك أكثر تحفزا و أكثر قدرة على الإستيقاظ و تجربة نسيم الصباح المنعش. فلا شيء أجمل من هدوء الفجر و تناول كوب دافئ من القهوة قبل شروق الشمس.

الصباح الباكر يحمل ذهبا في فمه

– بنيامين فرانكلن

إليك بعض فوائد الإستقاظ باكرا

إرتفاع الإنتاجية

من اهم فوائد الاستيقاظ مبكرا انه يمنحك عدد أكبر من ساعات العمل و إنجاز المهام المختلفة .

عندما تستيقظ قبل شروق الشمس تشعر و كأنه أصبح لك يومين في يوم واحد خصوصا إذا كنت معتادا على الإستيقاظ متأخرا. فقط من جرب الإستيقاظ مبكرا سيفهم قصدي . و الحقيقة أن في الإستيقاظ مبكرا بركة من الله و إستجابة لرسوله الكريم الذي دعا الله بقوله ” اللهم بارك لأمتي في بكورها ” .

أثبتت الدراسات أن الشخص الذي يستيقظ مبكرا يكون أكثر طاقة و حيوية و قدرة على إنجاز المهام أسرع من الآخرين الذين يستيقظون في وقت متأخر ، هم أيضا أكثر مهارة في إتخاذ القرارات ، التخطيط و تحقيق الأهداف .

الصحة العقلية

واحدة من أهم الفوائد للإستيقاظ مبكرا تكمن في خفض مستوى التوتر ، فبإستقاظك في وقت مبكر أنت تلغي الحاجة للتسرع في الصباح فإذا كنت من الأشخاص الذين يستيقظون قبل خمسة دقائق من خروجهم للتوجه للعمل فأنت غالبا تبدأ صباحك بطريقة سيئة و مزاج سيء يستمر معك على مدار اليوم . أما إذا إستيقظت قبل ساعة مثلا فتسمح لنفسك ببعض الهدوء و تهيئة نفسك للخروج براحة أكبر و بالتالي مزاج جيد يستمر معك على مدار اليوم .

نوم بجودة أفضل

الأشخاص الذين يستيقظون في وقت مبكر غالبًا ما يذهبون للنوم مبكرًا. الاستيقاظ المبكر يجب اتباعه بشكل منتظم ، يجب أن يتم تأسيسه كإجراء روتيني في حياتك. وهذا يترجم إلى جودة نوم أفضل حيث تتكيف الساعة البيولوجية للجسم مع روتين نومك الجديد.

درجات أعلى

توصلت دراسة أجرتها جامعة تكساس إلى أن الطلاب الذين يستيقظون في وقت مبكر قد أحرزوا درجات أفضل من أولئك الذين عادة ما يتأخرون في الإستيقاظ . و قد كانت درجاتهم النهائية أعلى من الآخرين . و مؤكد أن الأمر ينطبق على العمل أيضا فيمكن القول أن جودة النوم و الإستيقاظ في وقت مبكر تعزز من مستوى الإنتاجية للطلاب كما للموظفين أيضا . و ذلك ما يفسر أن جميع الأشخاص الأكثر نجاحا حول العالم يستيقظون في وقت مبكر جدا .

عالم أكثر إشراقا : الإستقاظ مبكرا يجلب السعادة

الاستيقاظ المبكر يجعل المرء أكثر إيجابية. وقد أشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا يكونون أكثر سعادة من غيرهم ، ليس فقط لفترة قصيرة ولكن بشكل عام في الحياة.

و قد وجدت الدراسة التي أجراها الدكتور يورغ هوبر من جامعة روهامبتون في لندن أن “الناس الصباحيون – أي الذين يستيقظون مبكرا – يميلون إلى أن يكونوا أكثر صحة وسعادة .”

اقرأ أيضا: الثقة بالنفس، أفضل الطرق لتنمية ثقتك بنفسك

اترك تعليقاً