كيفية إنشاء قناة يوتيوب والربح منها

كيفية إنشاء قناة يوتيوب والربح منها

أصبح موقع اليوتيوب هذه الأيام يأخذ حيزا كبيرا من يومنا في تصفح الفيديوهات المختلفة وغالبا البعض لا يعلمون أنه يمكنهم هم أيضا إنشاء قناة يوتيوب والربح منها. وربما لا يعلمون أصلا أنه يمكن الربح من قنوات اليوتيوب. فاليوتيوب اليوم أصبح مشروعا يدر على أصحابه آلاف الدلارات شهريا.

طريقة إنشاء قناة يوتيوب

في الحقيقة إنشاء قناة يوتيوب من الأشياء البسيطة جدا فيكفي أن تمتلك حساب على جوجل (حساب جيميل) لتنشىء قناتك بكل سهولة.

1. سجل الدخول لحساب جوجل الخاص بك

لتتمكن من انشاء قناة على يوتيوب لابد من امتلاكك لحساب جيميل.
افتح موقع اليوتيوب وأنقر على تسجيل الدخول (كما هو واضح في الصورة)

 إنشاء قناة يوتيوب

املئ بيانات الدخول الخاصة بك: عنوان البريد الالكتروني ثم كلمة المرور لتسجيل الدخول عن طريق حساب جوجل الخاص بك.

أما إذا كنت لا تملك حساب جيميل أو تريد إنشاء قناتك بحساب آخر.

ملاحظة: يفضل إنشاء قناتك بحساب جديد لا يعرفه أحد، بعيدا عن حسابك الشخصي والذي تستخدمه يوميا. ويعود ذلك لأسباب أمنية ولحماية قناتك من أي إختراق مستقبلا.

لإنشاء حساب جديد، عن ظهور نافذة تسجيل الدخول أنقر على مباشرة على انشاء حساب

 إنشاء قناة يوتيوب

2. انشاء قناة على يوتيوب

بعد تسجيلك للدخول ستظهر لك أيقونة بصورة حسابك، أنقر عليها ستجد بين الخيارات خيار “قناتك”

قناة يوتيوب

أنقر عليه ثم إختر الإسم الذي تراه مناسبا لقناتك الجديدة وانقر على “انشاء قناة”. ومبروك الآن أصبحت تملك قناة على يوتيوب.

طرق الربح من قناة اليوتيوب

في الحقيقة اليوتيوب مربح جدا وهذا ما يفسر توجه البعض للعمل على هذه المنصة وإختيارها كمصدر أساسي للدخل. وقد تتعدد أساليب والطرق للربح من قناة اليوتيوب خاصتك بعض هذه الطرق مباشرة وبعضها غير مباشرة.

1. الربح من إعلانات أدسنس

تعتبر إعلانات أدسنس من أشهر طرق الربح من قناة اليوتيوب. وهي الأكثر إعتمادا من قبل أصحاب قنوات اليوتيوب وصانعي المحتوى. وهي تلك المقاطع الإعلانية التي تظهر في أول الفيديو أو في وسطه. ولكن أولا قبل أن تصبح قناتك متاحة لتحقيق الدخل من أدسنس يجب أن تحقق شرطين إثنين و هما 1000 متابع و 4000 ساعة مشاهدة خلال آخر 12 شهر ثم يتم مراجعة قناتك للتأكد من عدم وجود أشياء مخالفة لسياسات اليوتيوب. لذلك إحرص على قراءة شروطهم وسياساتم بتمعن.
أما إحتساب الأرباح من إعلانات أدسنس فيعتمد على الكثير من العوامل ويختلف من بلد لآخر ومن فيديو لآخر. كما تؤثر موضوعات القناة والفئات المستهدفة منها على معدل الربح.

2. الربح عن طريق الأفلييت

الأفلييت بكل بساطة هو أن تقوم بتسويق منتج ما وتأخذ عمولة على كل عملية بيع تحدث عن طريقك. هذه الطريقة مشهورة جدا ومربحة إلى حد كبير خاصة بالنسبة للقنوات التي تقدم مراجعات لمنتجات معينة. وليس ضروري أن تكون المنتجات ملموسة. يمكن الربح من الأفلييت عن طريق التسويق للمنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية، الدورات التعليمية، إستضافات المواقع وما إلى ذلك.
كل ما عليك في هذه الحالة هو إختيار المنتج الذي ترغب بتسويقه ثم البحث عن موقع يقدم خدمة الأفلييت وتشارك معه. سيعطيك الموقع رابط للمنتج تضعه في أسفل الفيديو الخاص بك على اليوتيوب. وكل شخص يشتري المنتج عن طريق ذلك الرابط تحصل أنت على عمولة. وقد تختلف العمولة لنفس المنتج من موقع لآخر. فأحرص على البحث جيدا وإختر المناسب لك من بينها.

3. التسويق لمشروعك

أسلوب آخر للربح من اليوتيوب بطريقة غير مباشرة. ويكمن في إستغلال قناة اليوتيوب للتسويق لمشروعك أو خدماتك. ويعتبر هذا الأسلوب في الوقت الراهن من أقوى أساليب التسويق الإلكتروني وأكثرها فاعلية. في المثال السابق أنت تأخذ عمولة عن كل عملية بيع تحدث عن طريقك. أما هنا فأنت المالك للمنتج وبالتالي كل الربح من خلاله يعود إليك.
هناك من يربح من خلال كل هذه الطرق مجتمعة وهناك من يعتمد على مصدر دون آخر. وذلك يعتمد على نوع القناة والفئة المستهدفة منها.

اقرأ أيضا: أفضل 10 مواقع تعليمية

اترك تعليقاً